شركاؤنا

هيئة الأمم المتحدة للمرأة


هيئة الأمم المتحدة للمرأة، هي هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. والهيئة هي النصير العالمي الرئيسي لقضايا المرأة والفتاة، حيث أنشئت لغرض التعجيل في إحراز تقدم فيما يتعلق بتلبية احتياجاتهن على الصعيد العالمي.

وقد أنشئت الأمم المتحدة للمرأة، بموجب قرار الجمعية العامة في تموز/يوليو 2010 ، في خطوة تاريخية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لتكون هيئة جامعة في الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأُنشئ مجلس تنفيذي جديد بوصفه مجلساً لإدارة الهيئة يقدم الدعم الحكومي الدولي للأنشطة التنفيذية التي تضطلع بها ويشرف عليها، على أن يناط بها المهام التالية:

  • دعم الهيئات الحكومية الدولية، مثل لجنة وضع المرأة، في صياغتها للسياسات والمعايير والقواعد العالمية؛
  • مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ هذه المعايير، والاستعداد لتقديم دعم تقني ومالي ملائم للبلدان التي تطلب ذلك، وإقامة شراكات فعالة مع المجتمع المدني؛
  • مساءلة منظومة الأمم المتحدة بشأن التزاماتها في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، بما في ذلك الرصد المنظم للتقدم المحرز على نطاق المنظومة.

الشبكة العالمية للنساء صانعات السلام

الشبكة العالمية للنساء صانعات السلام (GNWP) هي تحالف يضم عدة مجموعات نسائية ومنظمات المجتمع المدني من أفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية وأوروبا الغربية والشرق الأوسط والعالم العربي، ومعظمهم من البلدان المتأثرة بالصراعات.

ويركز مجلس إدارة وموظفي الشبكة على قيادة المرأة ودورها المحوري في الجهود المبذولة لبناء السلام ومنع نشوب الصراعات والحفاظ على السلام.

لقد أثبتت الشبكة نجاحها في إيصال أصوات الهيئات المحلية للتأثير في السياسات العالمية المتعلقة بحقوق المرأة والسلام والأمن ؛ وفي ترجمة السياسات العالمية إلى إجراءات عملية تحسن حياة السكان المحليين.

المُنتدى العربي الدولي للمرأة

يُعنى المنتدى العربي الدولي للمرأة بتحقيق هدف واضح يتمثّل بدعم وتعزيز دور المرأة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدانهن وعبر منطقة الشرق الأوسط.

تأسس المنتدى عام 2001 كمنظمة مستقلة لا تستهدف الربح ليُجسد اليوم حلقة وصل بين النساء العرب ونظيراتهن في العالم. ويعتبر المنتدى أيضًا كمنصة للمرأة العربية للتعبير عن رأيها واستعراض تطورها وقدراتها وكفاءتها في عالم الأعمال والحياة المهنية والعامة؛ الأمر الذي يمرّر رسالة هامة جدًا للعالم تتحدث عن نجاح المرأة وإمكاناتها في العالم العربي.

وفي عقده الثاني من العمل على بناء الجسور وبناء الأعمال، كان المنتدى العربي الدولي للمرأة ولا يزال بمثابة عامل تغيير رئيسي للمرأة في المنطقة العربية؛ إذ يحفّزها للاضطلاع بأدوار قيادية والوصول إلى مستويات عالية من المسؤولية عبر مختلف قطاعات الاعمال والحياة العامة والمجتمع المدني، ويشجعها في الوقت نفسه على أداء دورها بالمساهمة في تطوير وازدهار أسرتها ومجتمعها.

التعليم من أجل التوظيف

التعليم من أجل التوظيف هي مؤسسة غير ربحية رائدة تهدف إلى تدريب الشباب وتمكينهم من الوصول إلى وظائف مناسبة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعد هذه المنطقة المحورية من أصعب المناطق للحصول على الوظيفة الأولى بالنسبة للشباب؛ حيث أن معدل البطالة بين هذه الفئة أكبر بثلاث مرات من الفئات الأكبر سنًا.

تؤمن مؤسسة التعليم من أجل التوظيف بالطاقة الإيجابية الكامنة في شباب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن على ثقة بأنه إذا ما سنحت لهم الفرصة؛ سيكونوا قادرين على تغيير واقع المنطقة وتحويل مسارها نحو الأفضل. لذلك، قمنا ببناء شبكة متكاملة للعمل في تسع دول في مختلف أنحاء المنطقة لغايات الربط بين الشركات وأصحاب العمل ممن هم بحاجة لموظفين أكفاء والشابات والشباب الباحثين عن عمل والحاصلين على التدريب والمهارات اللازمة للنجاح في مثل هذه الوظيفة.

مؤسسة القلب الكبير

انطلقت مؤسسة القلب الكبير، بشكلها الحالي، في شهر مايو 2015 بتوجيهات من قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة.
وتم إنشاء المؤسسة التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها بهدف حشد الجهود الإنسانية، من أجل مساعدة الأطفال والمستضعفين والمحتاجين وعائلاتهم خارج دولة الإمارات. وتتمثل رسالة مؤسسة القلب الكبير في العمل بالمناطق الأكثر احتياجاً للدعم، حيث قدمت دعماً ملموساً في أكثر من عشرة دول منها لبنان، وفلسطين، والأردن، والعراق، وسوريا، وماليزيا.
ويعود إنشاء مؤسسة القلب الكبير إلى يونيو 2013، حيث بدأت كحملة لجمع التبرعات، قبل أن تتحول إلى مؤسسة قائمة في عام 2015، وتعمل المؤسسة كمظلة للإشراف على الدعم الإنساني الدولي الكبير.

كلية ريادة الأعمال الاجتماعية

تتمثل رؤية كلية ريادة الأعمال الاجتماعية في ترسيخ مجتمع عادل ومتساوِ يحظى فيه الجميع بفرص متكافئة لتحقيق إمكاناتهم.

تساعد المدرسة ما مجموعُه 1000 شخص سنويًّا لتطوير المهارات ونقاط القوة والشبكات المعرفية التي يحتاجونها لمواجهة أكبر مشاكل المجتمع. وتُنظم الكلية دورات تدريبية تساعد الأشخاص على إنشاء منظمات قادرة على إحداث تغيير إيجابي وتوسيع نطاق عملها ودعمها.

ولكن، يجب القول إن هذه ليست بكلية تقليدية بالمفهوم المتعارف عليه؛ حيث إنها تمنح الأشخاص تجربة تعلم ملهمة قائمة على التجربة العملية ويسهُل الحصول عليها. كما تدعم الأشخاص بطرق أخرى كالتمويل والإرشاد. تأسست كلية روّاد الأعمال الاجتماعية على يد اللورد مايكل يونغ عام 1997، ونمت منذ ذلك الوقت لتحتضن شبكة من الكليات عبر المملكة المتحدة وكندا والهند. معًا، نُغير حياة الناس ونحوّل المجتمعات للأفضل.

جامعة الشارقة

جامعة الشارقة هي مؤسسة أكاديمية شاملة تعمل بأسلوب ورؤية عالمية مميزة، كما أنها رائدة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي والفنون في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج. جميع برامج الجامعة معتمدة كليًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات، وقد حصلت بعض من هذه البرامج على اعتماد دولي أيضًا مثل الهندسة والاتصالات والعلوم والأعمال.

تسعى جامعة الشرقة لأن تصبح واحدة من أولى الجامعات على مستوى الوطن العربي والمنطقة، معروفة ومتميزة عالميا لما تطرحه من برامج أكاديمية ومهنية شاملة بأعلى مستويات الجودة. وستُحافظ الجامعة على التميّز في أسلوبها التعليمي والبحثي وبرامجها الأكاديمية المستدامة التي توفر خدمات ذات جودة عالية للمجتمع وتسهم في رفاهه.

شبيمان كونسلتنغ

شبيمان كونسلتنغ هي شركة استشارات تُركز على التعليم، وتهدف إلى إيجاد حلول ناجعة مبنية على أفضل الممارسات العالمية ومُنسجمة مع المحتوى المحلي. ويتم تحقيق ذلك من خلال العمل مع وزارات التعليم والمؤسسات التعليمية والشركات المعنية لتوفير خدمات تعليمية عبر مختلف أنحاء العالم.

تشمل خدمات الشركة التخطيط الاستراتيجيات والابتكار ودراسات الجدوى وأنظمة بناء وتطوير الحوكمة وضمان الجودة وتطوير المناهج التعلمية، بالإضافة إلى التطوير المهني وبناء الشراكات والبحث.

تعتمد الشركة منهجًا مدروسًا يضمن تقديم مخرجات مستدامة بالاعتماد على الخبرات المطلوبة والحلول المصممة خصيصًا لتلائم المحتوى المحلي. كما تعمل على بناء قدرات فريق التنفيذ لضمان استمرارية المشاريع.

مبادرة بيرل

أسس قادة أعمال بارزون من منطقة الخليج مبادرة بيرل في عام 2010 لتكون مؤسسة غير ربحية تُمكّن القطاع الخاص من أخذ زمام المبادرة في تبني معايير عالية في مجالات المساءلة والشفافية والحوكمة المؤسسية.

وتؤمن مبادرة بيرل أن العمل بشكل استباقي على الارتقاء بهذه المعايير يُعزز الابتكار في عالم الأعمال ويسهم في خلق الفرص وتقديم قيمة أفضل. باختصار، إنه المنطق السليم لتحقيق النجاح في الأعمال التجارية على مستوى الشركات. أما على المستوى الإقليمي فتُعتبر معايير الحوكمة والنزاهة المؤسسية العالية أحد المحركات الرئيسة للتنافسية والاستثمار وخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي المستدام.