البرامج التي تندرج تحت
أكاديمية بادري للمعرفة وبناء القدرات

برنامج بادري لريادة الأعمال

برنامج بادري لريادة الأعمال هو برنامج متكامل في مجال ريادة الأعمال يساعد المشاركات في تحويل أفكارهن إلى مشاريع ريادية والعمل عليها. يهدف البرنامج إلى تنمية المهارات الفكرية والريادية لدى المشاركات وتثقيفهن بجميع الجوانب والمجالات التي تخص عالم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، ويعمل على تهيئتهن لخوض هذه التجربة الريادية من خلال إعداد خطة عمل خاصة بمشاريعهن، واكتساب المفاهيم والمهارات اللازمة لتخطي كل ما سيوجههن في رحلتـهن الرياديــة بالإضافــة إلى تنميــة مهـاراتهــن الفكــريـة والقيادية.

ورشــة عمــل المـهــارات الريـاديــة هي المرحـلـة التمهيدية للبرنامج والتي تؤهلك لدخول البرنامج وتساعدكِ على اكتشاف ذاتكِ وتطوير مهاراتكِ الريادية من خلال التدريب في مجال ريادة الأعمال. تركز هذه الورشة على تطوير مهارات عديدة كالوعي بالذات، التفكير النقدي والإبداعي، مهارات التواصل والتفاوض، استنباط وبلورة الأفكار، العرض والتقديم الفعال، بالإضافة إلى تحديد الأهداف والأولويات. ومن الممكن حضور ورﺷــﺔ ﻋﻤــﻞ اﻟﻤـﻬــﺎرات اﻟﺮﻳـﺎدﻳــﺔ كورشة مستقلة، أو كمرحلة تمهيدية إجبارية لحضور برنامج ﺑﺎدري ﻟﺮﻳﺎدة الأعمال.

تنعقد المرحلة الرئيسية من برنامج بادري لريادة الأعمال في إمارة الشارقة والمناطق التابعة لها. وتتضمن هذه المرحلة تدريباً مكثفاً بواقع 6-7 أسابيع من الجلسات التدريبية الصفية و 4-5 أسابيع من العمل الميداني والتوجيه والدعم الفني. تغطي الدورة المكثفة المحاور التالية:

  • الخطة المالية والعمليات
  • الخطة الإدارية
  • آليات البحث وجمع المعلومات
  • تطوير خطة العمل
  • مفهوم ريادة الأعمال
  • فهم كيفية ممارسة الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تطوير نموذج الأعمال وتعديله من خلال أبحاث السوق
  • الخطة التسويقية

برنامج بادري لريادة الأعمال الاجتماعية

“بادري لريادة الأعمال الاجتماعية” هو برنامج ريادي مشترك أطلقته أكاديمية “بادري للمعرفة وبناء القدرات”، التابعة لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، بالتعاون مع “كلية ريادة الأعمال الاجتماعية” البريطانية. ويهدف البرنامج، الذي يُنفّذ سنوياً على مدار 10 أشهر، إلى بناء مجتمع من رائدات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يختار البرنامج في كل عام 20 رائدة أعمال، ويوفر لهن المعارف والخبرات اللازمة لإطلاق مشاريع تجارية مربحة ومستدامة من جهة، وتتناول القضايا الاجتماعية وتحقق الأهداف الاجتماعية الإيجابية المنشودة من جهة أخرى.

ويضم البرنامج منهجاً متخصصاً يُوفّر للمشاركات التدريب والإرشاد والتوجيه في ثلاث دول هي؛ الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والهند، ويتيح لهن فرصة الاطلاع على التجارب المتعلقة بإدارة شركة ريادة أعمال اجتماعية ناجحة، والاستفادة من خبرات نخبة من رواد الأعمال الاجتماعية، وخريجي كلية ريادة الأعمال الاجتماعية البريطانية، فضلاً عن تعزيز العلاقات الاجتماعية معهن. ويسهم البرنامج في إكساب المشاركات المعارف والمهارات والثقة اللازمة لإطلاق مشاريع تجارية اجتماعية، أو تعزيز شركاتهن الحالية وتطويرها.

أكاديمية بادري الإلكترونية

أكاديمية بادري الإلكترونية هي إحدى المبادرات الرئيسية التي تندرج تحت مظلة أكاديمية بادري للمعرفة وبناء القدرات؛ الذراع التعليمية لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة. وتعتبر أكاديمية بادري الإلكترونية منصة تعلّم إلكترونية تفاعلية مبنية على نموذج المساقات المفتوحة على الإنترنت (MOOCs)، التي توفر كمية كبيرة من المصادر المعرفية عبر موقعها وتطبيقها الالكترونيين، ويلبي المحتوى احتياجات طلاب الجامعات، والسيدات ورائدات ورواد الأعمال والباحثين عن عمل وجميع الراغبين في تطوير مهاراتهم على المستويين المهني والشخصي في جميع أنحاء العالم.

توفر الأكاديمية الالكترونية في المرحلة الأولى دورات وبرامج تدريبة في قطاعات الأعمال وريادة الأعمال والتطوير المهني والثقافة والعلوم باللغتين العربية والإنجليزية، على أن يتم التوسع في البرامج واللغات بشكل دوري.

تم تصميم برامج الأكاديمية تلبيةً لاحتياجات المرأة عالمياً من المعارف والمهارات اللازمة لشراكتها الفاعلة في البناء والتنمية، وإيماناً من المؤسسة بأن المصادر المعرفية يجب أن تكون متاحة للجميع، تم فتح برامج الأكاديمية أمام السيدات والرجال من كافة من أنحاء العالم.

انضم إلى أكاديمية بادري للمعرفة وبناء القدرات: www.badiriacademy.org