• English
  • نبذة عن المؤسسة

    انطلقت مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة في ديسمبر 2015، بموجب المرسوم الأميري رقم (2015/107) الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتترأسها قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. وتركز مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة على تفعيل دور المرأة، والارتقاء والنهوض به في القطاعات الاقتصادية والمهنية والاجتماعية إلى جانب قطاعات أخرى، لكونها مورد بشري هام لا يمكن الاستغناء عنه في مسيرة التقدم والنماء، وتسعى “نماء” إلى الانتقال من مرحلة دعم المرأة وتمكينها، وضمان المساواة بين الجنسين إلى مرحلة الارتقاء بها ومنحها دورها كعضو فاعل وأساسي في المجتمع، وتمكينها من الوصول إلى أعلى المراتب والمستويات، وتشجع المؤسسة السياسات والتشريعات الداعمة للمرأة، إلى جانب إطلاق البرامج الفاعلة التي تدعم التكامل بين الجنسين في جميع القطاعات، بالإضافة إلى محاربة الممارسات التي من شأنها أن تعيق تمكينها.

    وهناك خمس مؤسسات تعمل تحت مظلة نماء وهي، مجلس سيدات أعمال الشارقة، مجلس إرثي للحرف المعاصرة، صندوق نماء، سوق أنوان و بادري – ذراع نماء لبناء القدرات والتطوير.

    تندرج تحت مظلة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة ثلاث مؤسسات: مجلس سيدات أعمال الشارقة، ومجلس إرثي للحرف المعاصرة، وصندوق نماء.

    Sharjah Business Women Council

    مجلس سيدات أعمال الشارقة

    إبتداءً من مشواره عام 2002م، هدف مجلس سيدات أعمال الشارقة للدفع بسيدات الأعمال للاندماج في الاقتصاد العالمي، ودعم الناتج الاقتصادي للدولة والتنمية الاجتماعية في إمارة الشارقة. يعمل مجلس سيدات أعمال الشارقة لتحقيق هذه الأهداف من خلال تقديم مجموعة متنوعة من البرامج والمبادرات التي تتضمن مؤتمرات، ندوات وورش عمل وبحوث تدعم أصحاب المشاريع الحاليين أو المستقبليين في إمارة الشارقة. ويقيم المجلس شراكات مع الجهات الحكومية والمنظمات والمؤسسات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. للمزيد من المعلومات عن مجلس سيدات أعمال الشارقة، قم بزيارة www.sbwc.ae وللاستفسارات المتعلقة بالعضوية، الرجاء الاتصال على الخط الساخن أو التواصل عبر البريد الكتروني info@sbwc.ae

    صندوق نماء

    صندوق نماء هو أحدث مبادرات ﻣﺆﺳﺴﺔ نماء للارتقاء ﺑﺎﻟﻤﺮأة وهو مشروع واعد جدا، وستقوم نماء مع شركائها المحليين والدوليين على تسخير الموارد المالية والبشرية اللازمة لرفع مكانة المرأة وضمان أمنها الاقتصادي وإنجاحها في جميع أنحاء العالم.

    مجلس إرثي للحرف المعاصرة

    تأسس مجلس إرثي للحرف المعاصرة لإحياء الحرف التقليدية وتطويرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وآسيا الوسطة من خلال العمل مع منظمات شريكة لدعم الحرفيين والمصممين. ويهدف مجلس إرثي للحرف المعاصرة إلى تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وتشجيع ودعم النساء الحرفيات على تطوير أعمالهن وتسويقها، وفتح أسواق جديدة لمنتجاتهن. ذلك بالإضافة إلى تفعيل دور المرأة والارتقاء به، وتعزيز فرصة مشاركتها في مختلف القطاعات من خلال المبادرات وبرامج التطوير والاجتماعي والتدريب المهني. ومن المبادرات الرائدة التي انطلقت من خلال المجلس، برنامج بدوة للتنمية الاجتماعية في 2014، للمحافظة على وإنعاش التراث الثقافي الغني للحرف التقليدية وضمان استمراريتها على مدى الأجيال المقبلة من خلال تحديث ودمج حرف تقليدية مثل “التلي” و “السدو” و “السفيفة”. للمزيد من المعلومات عن مجلس إرثي للحرف المعاصرة، الرجاء زيارة حساب المجلس على قنوات التواصل الاجتماعي irthicontemporarycraftscouncil@

    أنــوان

    سوق أنوان الذي يقع في دبا الحصن، أسسته وتديره مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة. يُقدم سوق أنوان الموارد والبنية التحتية لخلق فرص اقتصادية للمجتمع المحلي.

    بادري للمعرفة وبناء القدرات

    بادري للمعرفة وبناء القدرات هي أحدث مؤسسات نماء الخمس، تسعى لتعزيز ومكافأة وإبراز روح ريادة الأعمال بين السيدات محلياً و عالمياًُ. وستبني بادري قدرات ومهارات السيدات لتمكنهن من المشاركة في قطاع الاقتصاد، وتزويدهم بالمهارات والمعلومات ليحققوا ذاتهم. وتركز بادري أساسيا على ريادة الأعمال من خلال البرامج مثل بادري أول أكاديمية على الانترنت لدعم وتنمية مشاريع المرأة، والتي تطمح لإنتاج 20 شركة تقودها المرأة المستعدة للاستثمار، وبرنامج جيل بالشراكة مع التعليم من أجل التوظيف. برنامج جيل هو برنامج لريادة الأعمال وتنمية القدرات ويهدف الى خلق جيل جديد من رائدات الأعمال.